منتدى اياد غانم

منتدى اياد غانم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جغرافيا فلسطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اياد غانم
Admin


عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 20/03/2009

مُساهمةموضوع: جغرافيا فلسطين   الإثنين يناير 18, 2010 1:53 pm

تقع فلسطين غرب قارة آسيا، وهي القسم الجنوبي الغربي من بلاد الشام ويحد فلسطين من الغرب البحر الأبيض المتوسط على ساحل طوله نحو 224 كم ومن الشرق سوريا ــ ويبلغ طول الحدود بين القطرين 70 كم، والأردن على حدود طولها نحو 360 كم، ومن الشمال لبنان بحدود طولها 79 كم وسوريا، ومن الجنوب سيناء وخليج العقبة، ويبلغ طول الحدود المصرية الفلسطينية بين رأس طابا ورفح نحو 240 كم، وطول الساحل الفلسطيني الواقع على خليج العقبة عشرة كيلومترات ونصف الكيلومتر.

* فلسطين مستطيلة الشكل وتشبه الخنجر، وطولها من الشمال الى الجنوب 430 كم وفي الوسط يتراوح العرض بين 72 و 95 كم ويتسع بالجنوب ليصل 117كم.

* المسافة بين طولكرم ونتانيا لا تزيد عن 5ر14 كم.

* تبلغ مساحة فلسطين 009ر27 كم2. بينما على سبيل المثال فان مساحة بلجيكا 779ر11 ومساحة ألبانيا 577ر10 ومساحة قطر 970ر3كم2. .

* وقد احتل اليهود 77% من مساحة فلسطين ليقام عليها إسرائيل، ويشكل الباقي الدولة الفلسطينية القادمة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

* في العام 1947 وبحسب إحصائيات الوكالة اليهودية كان اليهود يملكون 8ر6% من جميع أراضي البلاد، ومن هذه النسبة لم يتم بيع إلا 1% فقط من مساحة البلاد من قبل أهلها وتحت ظروف جدا قاهرة.

* سكان فلسطين وبحسب التقدير العثماني عام 1914 كانوا 275ر689 نسمة 8% منهم يهود، وعام 1931 بلغ السكان 821ر035ر1 نسمة منهم 610ر174 يهودي فقط. وعام 1947 كان السكان 626ر977ر1 بينهم 239ر614 يهوديا أي ما يعادل 31% من مجموع السكان.

* تنقسم فلسطين الطبيعية إلى .

1 ــ المنطقة الساحلية وتشمل السهل الساحلي الممتد من رأس الناقورة إلى رفح.

2 ــ المنطقة الجبلية بما فيها السهول التي تتخللها.

3 ــ الغور بما فيه وادي عربة.

4 ــ منطقة بئر السبع والصحراء الفلسطينية (النقب).

* مناخ فلسطين هو مناخ البحر الأبيض المتوسط الذي يسوده فصلين، فصل ممطر وفصل جاف ويهب على البلاد رياح الخماسين الحارة الجافة، وريح الشمال الباردة، وريح الجنوب الحارة، والريح الجنوبية الغربية التي تقبل بالمطر.

* من أبرز جبال فلسطين جبال الجليل والجليل لفظ سامي قديم معناه ( الدائرة) ويراد بها ( المنطقة) وما يقابلها حاليا ( المحافظة) وأعلى القمم جبل الجرمق الذي يرتفع 1208 متر وينسب إلى قبيلة الجرامقة العربية اليمنية.

* أما مرج بني عامر الذي يفصل جبال فلسطين الشمالية ـ الجليل ــ عن جبال نابلس وجبل الكرمل فتقدر مساحته 351 كم2، ودعي بهذا الاسم نسبة الى (بني عامر) من بني كلب الذين نزلوه في أوائل الفتح العربي الإسلامي.

* وهناك جبال نابلس والتي تقع ( أي نابلس) في الوادي المنحصر بين عيبال وجرزيم.

* وجبال القدس وأشهر قممها جبل المشارف، جبل الزيتون، جبل المكبر.

* أبرز المسطحات المائية هي نهر الأردن، وبحيرة طبريا، والبحر الميت ( بحيرة لوط) ( بحر الملح) ( بحر الزفت) وطوله 76 كم ومساحته 1050 كم2 وبذلك تعد أكبر بحيرة في بلاد الشام، وتعادل مساحتها مساحة ( بحيرة جنيف) الواقعة في سويسرا، وفيها اوطأ بقعة في العالم حيث تنخفض تحت سطح البحر بنحو 392 م.

* الموقع الجغرافي لفلسطين : يشكل جزء طبيعي من بلاد الشام الذي يؤلف قسمها الجنوبي الغربي، وهي فضلا عن أنها رأت طلعة موسى وعيسى ومحمد تمتاز بأهمية موقعها الجغرافي، فبلادنا ملتقى قارتي آسيا وافريقية، وبالتالي فهي مركز متوسط بالنسبة لاوروبا كما هي لإفريقيا وآسيا. وهي الطريق الذي يصل البادية وسهول الجزيرة بالبحر الابيض المتوسط.

* وشبهها الأقدمون في موقعها بين الدول العظيمة القديمة كأنها بين حجري رحى، وفلسطين رغم أن قناة السويس قللت من أهميتها فان اتصالها بالخليج العربي يعيد لها تلك الأهمية كطريق للتجارة والذي أكسبها فوائد التمدن والصنائع والعلوم من الأمم العظيمة المجاورة لها.

* وتشكل فلسطين قلب الوطن العربي ومركزه وهي الجسر الوحيد القائم بين ملايين العرب في غربي آسيا وأولئك في الشمال الإفريقي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eyadgahnnem.yoo7.com
 
جغرافيا فلسطين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اياد غانم :: الفئة الأولى :: قسم التاريخ :: قسم الجغرافيا-
انتقل الى: